أفضل الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية

في هذه المقالة نتحدث عن أفضل الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية والتحدث بها كما ينطقها أهلها الأصليين.

the-best-way-to-learn-English

اجتهد الباحثون المبتدئون الراغبون في تعلم اللغة الإنجليزية في البحث عن أنسب طُرق لتعلم اللغة الإنجليزية؛ والحقيقة أن أنسب طريقة لتعلم أي لغة هي أن تنخرط بنفسك وبلسانك داخل ثقافة هذه اللغة لتتعلمها من أهلها وتتقنها من ينابيعها الأصلية بدون أي أخطاء.

ولما كان السفر إلى الدول الأخرى مكلفاً بدرجة كبيرة تجعل الأمر مستحيلاً بالنسبة للكثير من هؤلاء الباحثين، اضطروا إلى إيجاد طرق بديلة للسفر اعتمدت على أصحاب اللغة الأصليين؛ فتضمن أنك تسمع إلى لغة صحيحة، وتنطق وتتحدث كما يتحدثون.

أي لغة تعتمد على أربعة مهارات رئيسية في تعلمها تبدأ من الاستماع والتحدث وتنتهي بالقراءة والكتابة، ونسلط الضوء إن شاء الله في هذه المقالة على هذه المهارات الأربعة.

 

learnenglish

الخطوة الأولي:

أن تستمع إلى اللغة الإنجليزية من الناطقين بها

شكلت لنا مناهجنا التعليمية عائقاً كبيراً في تعلم اللغة الإنجليزية؛ فهي إما تجبرنا على حفظ قواعد وكلمات، وإما أن تُسمعنا جُملاً وكلمات على نحو خاطئ؛ فكبُرنا ونحن نحمل لغة جديدة مشوهة الملامح ننطقها بأسلوب آخر وكأننا اخترعنا لغة خاصة بنا، مما دفع الهيئات إلى وضع برامج لتقييم حاملي اللغة الإنجليزية مثل التويفل وجعلته شرطاً أساسياً ليتم قبولك في هذه الجامعة أو في تلك الوظيفة.

ولذلك يجب أن تستمع إلى اللغة الإنجليزية من الناطقين بها، ولا تركن إلى ما سمعته في مدرستك من قبل فربما يكون ما سمعته كان خاطئاً.

 

الخطوة الثانية:

أن تتحدث اللغة الإنجليزية بشكل يومي ولو لنصف ساعة فقط

ربما يستمع أحدنا إلى العديد من الملفات الصوتية لأشخاص ناطقين باللغة الإنجليزية، ولكنه لم يجرأ على أن يتحدث أمام الجماهير باللغة الإنجليزية. هؤلاء الأشخاص يشبهون بشكل كبير من يتعلم قيادة السيارة نظرياً دون أن يُجرب بنفسه.

وهناك من يوقفه الظن عن التجربة خوفاً من أنه لا يجيد اللغة الإنجليزية، وأقول إلى هؤلاء أنكم ما دمتم تسمعون إلى اللغة الإنجليزية استماعاً صحيحاً فأنتم سوف تتحدثون تلقائياً بعد التجربة بشكل صحيح.

لذلك أنصحك أخي الكريم أن تتفق مع صديقك أو قريبك أو حتى زوجتك على أن يستمع كل منكما إلى ملف صوتي ما أكثر من مرة، ثم تتحدثون يومياً لمدة نصف ساعة في نفس موضوع الملف الذي سمعتموه، وبالطبع ستواجه الكثير والكثير من العقبات فدون تلك العقبات في ورقة وتغلب عليها خطوة خطوة.

 

الخطوة الثالثة:

أن تقرأ ولو فقرة واحدة مكتوبة باللغة الإنجليزية

القراءة هي بوابة المعرفة من وجهة نظري، وهي التي تنير العقول وهي التي بدأ بها القرآن الكريم في "قوله تعالي اقرأ"، فلماذا لا تقرأ ما دام الخالق قد أمر بذلك؟

اقرأ ولو فقرة واحدة فقط مكتوبة باللغة الإنجليزية ولكن من مصدر موثوق فيه، وتعلم من هذه الفقرة كيف كُتبت وقواعدها والطريقة التي تم استخدام الكلمات فيها.

 

الخطوة الرابعة:

أن تكتب ولو جملة واحدة على نحو صحيح

وما دُمت قد تعودت أن تقرأ بعض الفقرات بشكل مستمر، فلماذا لا تقوم بتلخيص ما فهمته من تلك الفقرة مثلاً إلى جملة أو جملتين تكتبهم بشكل صحيح، وتعرض هذه الجملة على مُتخصص في اللغة الإنجليزية ليوضح لك أخطائك دون أن تنقص من وقته سوى دقائق معدودة.

 

الخطوة الخامسة:

أن تتعلم قواعد اللغة الإنجليزية

هناك العديد من الطرق والأدوات المتاحة التي تساعدك على تعلم قواعد اللغة الإنجليزية، وأفضل هذه الطرق ما أندرج تحت بندي القراءة والكتابة في الخطوتين الثالثة والرابعة؛ بمعنى أن تقرأ فقرة ما وتلخصها بأسلوبك وتدرس القواعد الموجودة في هذه الفقرة.

 

الخطوة السادسة:

أن تتعلم مجموعة من الكلمات يومياً

ولعلك سوف تواجه مشكلة في فهم المعني، فعليك إذن ان تتعلم مجموعة من الكلمات بشكل يومي، وأن تستخدم هذه الكلمات في جمل.

 

الخطوة السابعة والأخيرة:

أن تتابع موقع تعليم اللغة الإنجليزية للعرب باستمرار لتجد الخطوات الستة السابقة متاحة أمامك بشكل احترافي ويومي.

شارك الموضوع مع من تحب في مواقع التواصل الإجتماعي :
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
© 2014. تعلم اللغة الانجليزية للعرب - جميع الحقوق محفوظة لموقع تعليم انجليزي#1548; لا يسمح بنقل المنشورات بدون إذن
موضوع :
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من أراء الزوار

AM Services